تقويم فاعلية برامج قناة التربوية الکويتية في ضوء أهدافها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث تربوي (قياس وتقويم)– وزارة التربية– دولة الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مدى فاعلية البرامج التعليمية التي تُقدمها قناة التربوية الکويتية في ضوء الأهداف التي أنشئت من أجلها، والتي انطلقت في بث برامجها منذ بداية العام الدراسي 2013/2014، فجاءت هذه الدراسة بعد مُضي عامان دراسيان على انطلاقها، وقد تکونت عينة الدراسة من (240) معلما ومعلمة في المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام، موزعين على المناطق التعليمية الست بدولة الکويت، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. وللإجابة على تساؤلات الدراسة، فقد قام الباحث بتصميم استبانة تکونت بمجموعها من (26) بندا، موزعة على سبعة محاور تمثل أهداف إنشاء القناة وهي: القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، المساهمة في رفع المستوى التحصيلي للمتعلمين، تقديم الدعم المهني للمعلمين، المساهمة في تطوير الکفاءة المهنية للإدارة المدرسية، تعزيز القيم التربوية والأخلاقية والوطنية، التواصل بين المدرسة والبيت والمجتمع المحلي، إبراز الفعاليات والأنشطة التربوية التعليمية، وقد تم التحقق من خصائصها السيکومترية، وقد تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب ومستويات الموافقة وفقا لمفتاح التصحيح.وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستويات الموافقة لاستجابات عينة الدراسة على بنود الاستبانة في کل من المحور الأول والرابع جاءت بدرجة منخفضة، والمحور الثاني والثالث والخامس والسابع جاءوا بدرجة متوسطة، ما عدا المحور السادس فقد جاءت مستويات الموافقة بدرجة مرتفعة. کما توصلت نتائج الإجابة عن السؤال الثامن إلى أن أهم المقترحات لتطوير أداء القناة من وجهة نظر عينة الدراسة هي: إضافة تدريبات خاصة باختبارات القدرات للقبول الجامعي، وتقديم برامج تدريبية متکاملة للمعلمين في الکفايات الأساسية في القياس والتقويم التربوي، وتقديم برامج تدريبية متکاملة لمدراء ومديرات المدارس في الإدارة التعليمية الحديثة، مع ضرورة تقديم برنامج متخصص في طرح مفهوم الوسطية ومکافحة التطرف والغلو والإرهاب، وتعزيز ذلک في نفوس المتعلمين، والعمل على إعادة دراسة أوقات بث البرامج من خلال استطلاع رأي أکبر شريحة ممکنة من المجتمع من المتعلمين والمعلمين وأولياء الأمور وأهل الميدان. وقد خلُصت الدراسة إلى عدة توصيات منها: العمل على التطوير المستمر للبرامج الثقافية والتعليمية في قناة التربوية الکويتية، وزيادة مدة البرامج على الخريطة البرمجية للقناة وتنويعها وإثرائها بالحديث، والعناية المستمرة بعمليات التقويم المستمر للقناة لتدارک جوانب القصور والضعف وعلاجها بالوقت المناسب.

الكلمات الرئيسية