الخصائص السيکومترية لاختبار تشخيصي محکي المرجع في مفاهيم القياس والتقويم التربوي لدى عينة من معلمي ومعلمات وزارة التربية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث تربوي (قياس وتقويم) – وزارة التربية – دولة الکويت.

المستخلص

هدف هذه الدراسة إلى التحقق من توافر الخصائص السيکومترية لاختبار تشخيصي محکي المرجع في مفاهيم القياس والتقويم التربوي (إعداد علام، 2003) لدى عينة من معلمي ومعلمات وزارة التربية بدولة الکويت، حيث تکونت عينة الدراسة من (412) معلما ومعلمة (184 ذکور، 228 إناث) موزعين على مدارس التعليم العام للمرحلة الثانوية بمنطقتي الفروانية التعليمية والجهراء التعليمية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وقد تم التوصل إلى دلالات الصدق الداخلي للاختبار من خلال إيجاد معاملات ارتباط بيرسون للفقرات مع الدرجة الکلية للاختبار التي تراوحت ما بين (044-074)، کما تم التوصل إلى دلالات الثبات للاختبار من خلال حساب قيمة معامل ثبات التجزئة النصفية باستخدام معادلة جتمان والتي بلغت (76.)، في حين بلغت قيمة معامل الثبات بطريقة إعادة التطبيق (80.)، وکما تم التحقق من مدى فاعلية فقرات الاختبار عند تطبيقه على البيئة الکويتية، حيث تراوحت معاملات الصعوبة لفقرات الاختبار ما بين (17.-95.) وبمتوسط قدره (56.)، بينما تراوحت معاملات التمييز لفقرات الاختبار ما بين (41.-73.) وبمتوسط قدره (57.)، وهذه النتائج تدل على تمتع الاختبار بخصائص سيکومترية مقبولة تؤهله للاستخدام في البيئة الجديدة، کما خرجت الدراسة بعدة توصيات في ضوء نتائجها. 

الكلمات الرئيسية