مجاهيل الخوف المادية وأثرها في تشکيل المعنى في الشعر الإسلامي حتى عام 132هجرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم الإسلامية ـ جامعة الفلوجة

2 کلية الآداب ـ جامعة الأنبار.

المستخلص

     يسعى البحث لتسليط الضوء على مجموعة من المجاهيل المادية المحيطة بالإنسان وتثير غريزة الخوف في نفسه، ولاسيما عندما تستفز مشاعره بخطر يدهمه، أو بضر قد يقع عليه، وهي مجموعة رموز يتفاوت التعامل معها من شخص لآخر ومن نفس لأخرى بحسب قدرة التکيف معها، وطرق المواجهة لها، ناهيک عن تأثيرها الذي ينسحب على الدائرة المحيطة به أحياناً، ويمکن حصرها بالفقر والحيوان والمکان والهرم.     
     وقد وجدنا حصر دائرة البحث في الشعر الإسلامي حتى نهاية عام 132هجرية. وهو التاريخ الذي سقطت فيه الدولة الأموية ـ لافتقاره إلى دراسة في هذا الجانب على حد علمنا، فضلاً عن استئثاره باهتمام الباحثين لسحر أدائه الشعري، وسمو مضامينه، وأيضاً جاء اختيارنا لهذا العصر لما تضافر له من عدد ضخم من الشعراء الذين عبروا عما نالهم من طائف الخوف الذي دعاهم إلى التعبير عنه بنغمات الشعر وأوتار القوافي.
The research seeks to shed light on a range of physical unknowns surrounding the man and raise the instinct of fear in itself, especially when provoked feelings danger pounces, or affliction had located him, a group symbols varies handled from one person to another, and the same to another, according to adapt the methods of confrontation ability, not to mention about the impact that extends to the surrounding circle sometimes, and can be identified by poverty, animal, place, and the senility.
We have found the limit of research in Islamic poetry until the end of the year 132 AH, which is the date on which the Umayyad dynasty fell to its lack of study on this side, to our knowledge, as well as accounted for the interest researchers to charm his performance poetry, and sublimity its contents, and also our choice came to this era of what concerted has a huge number of poets who have crossed what had suffered from sodality fear that invited them to express it tones hair and string rhymes.