قياس فاعلية استخدام نظام إدارة التعلم الالکتروني البلاک بورد في التعليم الجامعي: دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاستاذ المساعد بکلية المجتمع - جامعة الامير سطام بن عبد العزيز

2 المحاضر بکلية المجتمع بالخرج - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن مدى استخدام وتفعيل أعضاء هيئة التدريس وطلبة کلية المجتمع بالخرج، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، لنظام إدارة التعلم البلاک بورد. ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم استبانة لأعضاء هيئة التدريس لرصد مدى تفعيليهم للبلاک بورد واستبانة للطلاب لمعرفة مدى استفادتهم من هذا النظام والوقوف على إيجابياته وسلبياته التي تنعکس على العملية التعليمية. وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث لملائمته لأهداف البحث. وقد دلت النتائج على وجود رغبة قوية لدى أفراد الدراسة نحو استخدام نظام البلاک بورد في التعليم والتعلم؛ إذ أشار أفراد الدراسة من الطلبة إلى أن نظام البلاک بورد قد ساعد في تحسين عملية التعلم لديهم، وزيادة مشارکتهم الصفية وبالتالي زيادة تحصيلهم الدراسي. کما بينت الدراسة أن البريد الإلکتروني والمنتديات هي أکثر المنصات تفعيلا من قبل الطلاب. أما بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فإن أکثر المنصات استخداماً هي منصة الواجبات ويليها المنتديات ويأتي في الدرجة الأخيرة الاختبارات ومعجم المصطلحات. کما أشار الطلبة وأعضاء هيئة التدريس أن من إيجابيات النظام المرونة والفعالية وسهولة الاستخدام وإمکانية الاستخدام من أي مکان وتنوع طرق التقييم. أما السلبيات فقد أشار الطلاب الى مشاکل تقنية کأعطال الشبکة، وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس تکمن السلبيات في الحاجة الى وقت طويل للمتابعة وإدارة المقررات عدم ملاءمة أنماط الامتحانات بالنظام لصيغة. ووجدت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام نظام البلاک بورد تعزى لمتغير الدرجة العلمية أو متغير الدورات التدريبية.

الموضوعات الرئيسية