التنمر الالکتروني وعلاقته بالأمن النفسي لدي طلاب الجامعه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه جنوب الوادي مدرس بقسم علم النفس بکلية الاداب بقنا.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة العلاقة بين التنمر الالکتروني والامن النفسي لدي طلاب الجامعه، وافترضت الدراسة وجود علاقة بين التنمر الالکتروني والامن النفسي لدي طلاب الجامعه ووجود فروق فى التنمر الالکتروني والامن النفسي لدي طلاب الجامعه وفقا لمتغيرات النوع، والاقامة.
وتکونت عينة الدراسة من 300 من طلاب الجامعه (100 ذکور، 200 اناث)، وتکونت ادوات الدراسة من مقياس التنمر الالکتروني إعداد الباحثة ومقياس الامن النفسي لماسلو.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إرتباطية سالبة بين التنمر الالکتروني والامن النفسي لدي طلاب الجامعه، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الذکور والأناث في الامن النفسي لصالح الاناث، کما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين الذکور والأناث في التنمر الالکتروني في اتجاه الذکور. 
The Current Study aimed at studying the relationship between cyber bullying and psychological security among university students. The study hypothesized that there is a relationship between cyber bullying and psychological security among university students and the existence of differences in cyber bullying and psychological security among university students according to gender and residency variables.
The study sample consisted of 300 university students (100 males, 200 female). The study tools consisted of the cyber bullying scale, the researcher's preparation and the psychological security measure for Maslow.
The results of the study showed that there is a negative correlation between cyber bullying and psychological security among the university students. The results of the study also revealed differences between males and females in psychological security in favor of females. The results of the study also showed differences between males and females in cyber bullying towards males.              

الموضوعات الرئيسية