الذکاء الاجتماعي وعلاقته بالتنمر الاليکترونى عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة تنبؤية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاجتماع– کلية الآداب- جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرُّف على علاقة الذکاء الإجتماعى بالتنمر الاليکترونى عبر مواقع التواصل الإجتماعى لدى عينة من طلاب الجامعة، ولتحقيق هذا الهدف حاولت الباحثة التعرُّف على مستوى الذکاء الإجتماعى بأبعادها المختلفة، ومستوى التنمر عبر مواقع التواصل الإجتماعى من وجهة نظر المتنمر عليه، ثم التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذکاء الإجتماعى بأبعادها المختلفة وبين التنمر عبر مواقع التواصل الإجتماعى، ثم التنبؤ بالتنمر عبر مواقع التواصل الإجتماعى من خلال الذکاء الإجتما عى لدى عينة من طلاب الجامعة، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء مقياسين باستخدام مقياس معد للذکاء الإجتماعى بأبعادها المختلفة وبناء مقياس أخر لقياس التنمر عبر مواقع التواصل الإجتماعى (إعداد الباحثة/ 2021)، وتم التحقق من الخصائص السوسيومترية لهاتين الأداتين من خلال تطبيقهما على عينة تقنين قوامها (100) طالب وطالبة من طلاب الجامعة، ولاختبار صحة فروض البحث تم تطبيق الصورة النهائية للأداتين على عينة أخرى من طلاب الجامعة قوامها (150)، وأسفرت النتائج عن: أولاً- ارتفاع مستوى عينة البحث على متغير الذکاء الإجتماعى بأبعادها المختلفة حيث أن عينة البحث من طلاب الجامعة يتمتعون بدرجات عالية من الذکاء الاجتماعى بأبعاده الثلاثة، ثانيًا- انخفاض مستوى عينة البحث على متغير التنمر عبر مواقع التواصل الإجتماعى حيث أن طلاب الجامعة أقل عرضة لمخاطر التنمر بشکل عام والتنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعى (التنمر الإليکترونى) بشکل خاص، ثالثًا- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الذکاء الإجتماعى بأبعادها المختلفة والتنمر عبر مواقع التواصل الإجتماعى اى أنه کلما ارتفعت درجة الذکاء الاجتماعى بأبعاده المختلفة لدى طلاب الجامعة (معالجة المعلومات الاجتماعية، والمهارات الاجتماعية، والوعى الاجتماعى)، کلما انخفض تعرضهم لمخاطر التنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعى والعکس بالعکس.، رابعًا- إمکانية التنبؤ بالتنمر عبر مواقع التواصل الإجتماعى من خلال الذکاء الإجتماعى.

الكلمات الرئيسية