واقع الاستثمار في رأس المال الفکري ودوره في تحسين الاداء الجامعي في ضوء متطلبات ضمان الجودة الشاملة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع- جامعة حورس

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أهمية الاستثمار في رأس المال الفکري وتحسين الاداء الجامعي ومحاولة رصد معوقاته ومتطلباته مع محاولة وضع استراتيجية حول إدارة راس المال الفکري مستقبلاً، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج المقارن، أما عن أدوات الدراسة فقد استعانت الدراسة باستخدام أداة المقابلة تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة حورس ممثلة للجامعات الخاصة وجامعة المنصورة ممثلة للجامعات الحکومية وقد بلغ إجمالي العينة (20) عشرون عضواً بواقع (10) أعضاء من کل جامعة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ومن أبرزها أن أعضاء هيئة التدريس يمتلکون مهارات محدودة في استخدام التکنولوجيا الحديثة وطرق التدريس والتحليل التقويم، کما أکدت نتائج الدراسة الميدانية على أهمية استثمار الجامعة لرأس مالها الفکري فهو بمثابة خطوه اساسيه لإنتاج علمي وبحثي متميز وتحقيق تقدم في مؤشر تصنيف الجامعات ورفع مستواها العلمي، کما کشفت النتائج عن تعدد المعوقات والتحديات التي تحول دون الاستثمار الجيد لرأس المال الفکري خاصة في ظل عدم الوعي المؤسسي بأهمية راس المال الفکري، وضعف الموارد المالية والمادية والبنيه الأساسية.
 The current study aimed to reveal the importance of investing in intellectual capital and improving university performance and trying to monitor its obstacles and requirements with an attempt to develop a strategy for managing intellectual capital in the future. It was applied to a sample of faculty members at Horus University representing private universities and Mansoura University representing public universities. The total sample amounted to (20) twenty members, with (10) members from each university. The study reached many results, most notably that the faculty members have Limited skills in the use of modern technology, teaching methods, and evaluation analysis. The results of the field study also emphasized the importance of the university’s investment of its intellectual capital, as it is an essential step for distinguished scientific and research production and progress in the index of university classification and raising their scientific level. The results also revealed the multiplicity of obstacles and challenges that transform universities. Without a good investment of intellectual capital, especially in light of the lack of institutional awareness of the importance of intellectual capital, and the weakness of financial resources physical and infrastructure.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية