مهارات ادارة الوقت وعلاقتها بالاداء الاكاديمي لدى طلبة الجامعة في العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بالدراسات العليا- قسم علم النفس- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين مهارات ادارة الوقت والاداء الاكاديمي لدى طلبة الجامعة، وتحديد الاختلاف في مهارات ادارة الوقت والاداء الاكاديمي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور أو إناث)، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين مهارات ادارة الوقت والاداء الاكاديمي لدى عينة الدراسة.  
واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن وذلك لبحث العلاقة الارتباطية بين مهارات ادارة الوقت والاداء الاكاديمي لدى عينة الدراسة.
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:

هناك فروقًا دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث في درجة مقياس إدارة الوقت وأبعاده الفرعية، وذلك في اتجاه الإناث، حيث أشارت متوسطات الدرجات على مقياس إدارة الوقت وأبعاده الفرعية إلى أن الإناث يتمتعن بدرجة أعلى من إدارة الوقت مقارنة بالذكور.
هناك فروقًا دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث في درجة مقياس الأداء الاكاديمي وأبعاده الفرعية، وذلك في اتجاه الإناث، حيث أشارت متوسطات الدرجات على مقياس الأداء الاكاديمي وأبعاده الفرعية إلى أن الإناث يتمتعن بدرجة أعلى من الأداء الاكاديمي مقارنة بالذكور. ما عدا البعد الرابع (التفاعل الاكاديمي) الذي اظهر ان هناك فروقًا دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث، وذلك في اتجاه الذكور.
The current study aims to reveal the differences between time management skills and academic performance among university students, and to identify the difference in time management skills and academic performance according to the gender variable (male or female), and to reveal the correlation between time management skills and academic performance among the study sample.
The current study relied on the comparative descriptive approach to examine the correlation between time management skills and academic performance of the study sample.
The study reached several results, the most important of which are:

There are statistically significant differences between the average scores of males and females in the degree of time management scale and its sub-dimensions, in favor of females, as the average scores on the time management scale and its sub-dimensions indicated that females enjoy a higher degree of time management compared to males.
There are statistically significant differences between the mean scores of males and females in the degree of the academic performance scale and its sub-dimensions, in the direction of females. Except for the fourth dimension (academic interaction), which showed that there are statistically significant differences between the mean scores of males and females, in the direction of males.

الموضوعات الرئيسية