الأسس المنطقية والفلسفية للعلاج القائم على المنطق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المنطق وفلسفة العلوم- جامعة المنيا-كلية الآداب- قسم الفلسفة

المستخلص

تقع هذه الدراسة في مجال" الاستشارة الفلسفية"، الحركة المعاصرة في مجال الفلسفة التطبيقية. تهدف هذه الدراسة إلى تقديم وتحليل الأسس المنطقية والفلسفية للعلاج القائم على المنطقL.B.T، هذه الطريقة العلاجية، هي إحدى الأساليب الحديثة نسبياً في مجال الاستشارة الفلسفية، أسسها "إليوت د. كوهين Elliot D Cohen (1951-) في منتصف الثمانينيات، مستنداً على أعمال "ألبرت إليس(1913-2007)Albert Ellis" وعلاجه العقلاني الانفعالي السلوكيR.E.B.T.
العلاج القائم على المنطق L.B.T هو نهج علاجي يجمع بين المنطق والفلسفة بمهارة وسلاسة مع النهج المعرفي السلوكي؛ لمساعدة الناس على التغلب على مشاكلهم السلوكية والعاطفية وتحقيق قدر أكبر من السعادة. الفرضية الرئيسة لهذا العلاج هي، أن الناس يزعجون أنفسهم عاطفياً وسلوكياً من خلال استنتاج نتائج مدمرة للذات من مقدمات غير عقلانية في تفكيرهم العملي.
وفقاً لذلك، يوفر العلاج القائم على المنطق أدوات التفكير النقدي لبناء التفكير الصحيح للعميل؛ تحديد ودحض المقدمات غير العقلانية؛ وبناء "ترياقًا فلسفيًا" مستنيرًا لهذه المقدمات، مسترشداً بمجموعة مقابلة من "الفضائل المتعالية". كما يصف بعض المهام السلوكية للتغلب على التنافر المعرفي، من خلال تعزيز "قوة الإرادة". يتم تحديد منهجية هذا العلاج من خلال ست خطوات، توفر إطارًا عقلانيًا لمواجهة مشاكل المعيشة.
تتناول هذه الدراسة موضوع الاستشارة الفلسفية بشكل عام، منطق العلاج القائم على المنطق، ثم تحليل المبادئ الفلسفية لهذا النهج العلاجي، خاصة عند مقارنتها بالعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي R.E.B.T. ومنهجية العلاج القائم على المنطق، مع توضيح ما له من قيمة علاجية، وعرض بعض الانتقادات والقيود التي يمكن أن توجه له، ومدى نجاحه حتى الآن في هذه المهمة. يستعين الباحث بالمنهج التحليلي النقدي في دراسته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية