تعد المونودراما من الفنون المسرحية الأكثر تأثيرًا في المتلقي. وقد يصل هذا التأثير لدى المتلقي لدرجة التماهي مع الشخصية المسرحية لسبر أغوار النفس البشرية. تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل النص المسرحي "שפיץ-פְּלָיֶר سبيتز بلاير/ الكماشة" (2023) للكاتب الإسرائيلي "ליאורגלציאנוليئور جلتسيانو"(1980- ) والذي يتناول"مونودراما ما بعد الصدمة"، وذلك في ضوء نظرية "التحليل النفسي" لرائد مدرسة التحليل النفسي “سيجموند فرويد” الذي ميز بين "الصدمة" التي تشير إلى الأثر الداخلي الناتج لدى الشخص بسبب حادث، وبين "الصدمة النفسية" التي تشير إلى الحادث الخارجي الذي يصيب الفرد. هذا وقد ركزت الدراسة على مظاهر ما بعد الصدمة التي لحقت بالبطل الأوحد جراء الحادث الذي تعرض له في طفولته من والده، والذي كان سبب التحول في شخصيته. كما تقدم الدراسة تحليلاً نفسيًا للشخصية المونودرامية والتي يحاكي فيها البطل الأوحد شخصيات متعددة.
القماح, نرمين صلاح. (2024). مونودراما ما بعد الصدمة في مسرحية "שפיץ-פְּלָיֶר سبيتز بلاير/ الكماشة" (2023) للكاتب "ליאור גלציאנו ليئور جلتسيانو". مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 44(44), 237-274. doi: 10.21608/jwadi.2024.387214
MLA
نرمين صلاح القماح. "مونودراما ما بعد الصدمة في مسرحية "שפיץ-פְּלָיֶר سبيتز بلاير/ الكماشة" (2023) للكاتب "ליאור גלציאנו ليئور جلتسيانو"". مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 44, 44, 2024, 237-274. doi: 10.21608/jwadi.2024.387214
HARVARD
القماح, نرمين صلاح. (2024). 'مونودراما ما بعد الصدمة في مسرحية "שפיץ-פְּלָיֶר سبيتز بلاير/ الكماشة" (2023) للكاتب "ליאור גלציאנו ليئور جلتسيانو"', مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 44(44), pp. 237-274. doi: 10.21608/jwadi.2024.387214
VANCOUVER
القماح, نرمين صلاح. مونودراما ما بعد الصدمة في مسرحية "שפיץ-פְּלָיֶר سبيتز بلاير/ الكماشة" (2023) للكاتب "ליאור גלציאנו ليئور جلتسيانو". مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2024; 44(44): 237-274. doi: 10.21608/jwadi.2024.387214