إسهامات المدرسة الآسيوية في تطوير تخصص الإدارة العامة: دراسة حالة جمهورية الصين الشعبية والدروس المستفادة في السياق العربي لدراسة التخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإدارة العامة- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة لتغطية المعالم الرئيسية لدراسة علوم وموضوعات الإدارة العامة بفروعها في سياق الحالة الصينية وذلك من زوايا عٍدة، سواء من حيث بدايات التخصص في الحالة مجال الدراسة وتطوره حتى الحقبة الراهنة والعوامل التي تسببت في هذا التطور، الأسلوب العام لتصميم خريطة البرامج الدراسية والأكاديمية لتناول التخصص في السياق الأكاديمي الصيني من حيث طبيعة الموضوعات والمقررات ومن حيث أيضًا تتبع حركة البحث العلمي من زاوية النشر، ومن ثم استخلاص عدد من السمات العامة التي تميز النظام الأكاديمي الصيني ومقارنتها مع السمات العامة للمدرسة الغربية لاسيما الولايات المتحدة وأوروبا، وقد خرجت الدراسة بعدد من النتائج بخصوص الحالة الصينية أهمها التنوع الكبير في تغطية موضوعات التخصص الإداري البيني في النظام الأكاديمي الصيني، التأثر الواضح بالنظريات الحديثة لاسيما الغربية في تناول موضوعات الدراسة بالرغم من آلية التصميم التي حرصت على انعكاس الثقافة المحلية والعقيدة الصينية على طبيعة المقررات والموضوعات، واتساع أعداد البرامج الأكاديمية لدراسة التخصص عامًا تلو الآخر مع الاتجاه لتدويل هذه البرامج والمنافسة بها دوليًا في سبيل نشر الثقافة الصينية واستقطاب البعثات وتبادلها مع الدول والمدارس الدولية، وتطوير معايير الدراسة والالتحاق والقبول بالبرامج، لكن يقابل ذلك مشكلات تتعلق بجانب ضعف مستوى النضج المنهاجي والتحليلي الكمي في تصميم الموضوعات العلمية والبحث والنشر العلمي، وفي النهاية خرجت الدراسة بعدد من التوصيات الهادفة لتطوير البرامج العربية المتخصصة في الإدارة العامة والسياسات اعتمادًا على الخبرة الصينية، وتوجتها بعدد آخر من التوصيات ببحوث مستقبلية في ذات الإطار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية