يتناول هذا البحث قضية الهُوية والحداثة عند حسن توفيق العدل, وهو أول مصري -من الذين جمعوا بين الدراسة في الأزهر, ودار العلوم- يسافر إلى ألمانيا؛ حيث انتخبته نظارة المعارف المصرية معلمًا للغة العربية وآدابها في مدرسة برلين الشرقية لمدة خمس سنوات(1887-1892), ثم عمل أستاذًا للغة العربية وآدابها في جامعة كمبردج(1902-1904), يحاول البحث أن يكشف عن كيف مثلت الحداثة الغربية مع المكون التراثي الإسلامي والعربي دافعًا لدى حسن توفيق العدل لإعادة النظر في طبيعة العلاقة بين الأنا والآخر, ومفهوم الهُوية ودوائر الانتماء, والتأسيس لهوية منفتحة على الآخر, قادرة على التواصل معه, والاستفادة من الحداثة كمنجز إنساني، دون أن نفقد هُويتنا وننفصل عن أصيل تراثنا.
عبد الحميد, سيد حافظ. (2024). الهُوية والحداثة عند حسن توفيق العدل. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 44(44), 1213-1262. doi: 10.21608/jwadi.2024.387378
MLA
سيد حافظ عبد الحميد. "الهُوية والحداثة عند حسن توفيق العدل". مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 44, 44, 2024, 1213-1262. doi: 10.21608/jwadi.2024.387378
HARVARD
عبد الحميد, سيد حافظ. (2024). 'الهُوية والحداثة عند حسن توفيق العدل', مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 44(44), pp. 1213-1262. doi: 10.21608/jwadi.2024.387378
VANCOUVER
عبد الحميد, سيد حافظ. الهُوية والحداثة عند حسن توفيق العدل. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2024; 44(44): 1213-1262. doi: 10.21608/jwadi.2024.387378