العلاقة بين الانضباط الذاتي والتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب كلية التربية الأساسية في دولة الكويت "دراسة وصفية ارتباطية مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارك في قسم علم النفس - كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى امتلاك طلاب كلية التربية الأساسية (ذكور وإناث) مهارات الانضباط الذاتي، وتأثيرها على التحصيل الدراسي لهم، في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (الجنس، الحالة الاجتماعية، الحالة المادية)، وتم استخدام مقياس الانضباط الذاتي لعاشور (2014) وأضاف عليه الباحثان مجموعة من البنود استلهمت من مقاييس أخرى عربية وأجنبية وأضيف عليها بعض البنود من إعدادهما، ليصبح المقياس مكون من (65) بنداً بدلاً من (34)، بنفس المحاور الستة، كما تم استخدام التحليلات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث مثل؛ اختبار (ت)، معامل الارتباط، وتحليل التباين الأحادي، وأظهرت النتائج أن مستوى الانضباط الذاتي لدى أفراد العينة منخفض نوعا ما، كما تبين أن العلاقة بين الانضباط الذاتي والتحصيل الدراسي ضعيفة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في (4) أبعاد من الانضباط الذاتي وكانت الفروق لصالح الذكور، حيث يرتفع لديهم ضبط الذات مقارنة بالإناث. كما أكدت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المتزوجين وغير المتزوجين لصالح المتزوجين في الضبط الذاتي، ولم تكن هناك فروقاً دالة بالنسبة لمتغيري مستوى الدخل إلا في مهارة التروي لمرتفعي الدخل، وقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لضبط الذات تبعا لمحافظة السكن، بشكل عام، بينما هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تبعا لمحافظة السكن في بعدى: التركيز، ومنع السلوك المعيق فقط، كما تبين ارتفاع قيم المتوسطات لدى كل من محافظة العاصمة (19.3) والفروانية (19.5) مقابل انخفاضها بصورة دالة لدى كل من الجهراء (16.5) والأحمدي (17.3).

الموضوعات الرئيسية