هدفت الدراسة الى معرفة مدى استخدام ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات الإعلامية العراقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، و تحديد درجة إدراك ممارسي العلاقات العامة لأهمية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالمؤسسات الإعلامية العراقية قيد الدراسة، وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، والتي تستخدم المنهج المسحي، حيث استخدمت نظرية استبدال الوظائف بالذكاء الاصطناعي، وشمل مجتمع الدراسة على المؤسسات الإعلامية العراقية، وطبقت عينة عشوائية على (400) شخص من ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات العراقية، واستخدم أداة الاستبيان لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها أن أغلب عينة الدراسة ترى أن المؤسسة تهتم بتقديم دورات تدريبية بدرجة منخفضة بنسبة (71.5%)، بينت النتائج أن استجابات ممارسي العلاقات العامة حول أدوات الذكاء الاصطناعي جاءت (89.3%)، بينت النتائج اهتمام عينة الدراسة باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بنسبة (95.5%).
العيساوي, زياد مهدي صالح. (2025). استخدام ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات الإعلامية العراقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي "دراسة ميدانية". مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 45(45), 1099-1134. doi: 10.21608/jwadi.2025.410419
MLA
زياد مهدي صالح العيساوي. "استخدام ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات الإعلامية العراقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي "دراسة ميدانية"", مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 45, 45, 2025, 1099-1134. doi: 10.21608/jwadi.2025.410419
HARVARD
العيساوي, زياد مهدي صالح. (2025). 'استخدام ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات الإعلامية العراقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي "دراسة ميدانية"', مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 45(45), pp. 1099-1134. doi: 10.21608/jwadi.2025.410419
VANCOUVER
العيساوي, زياد مهدي صالح. استخدام ممارسي العلاقات العامة بالمؤسسات الإعلامية العراقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي "دراسة ميدانية". مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه, 2025; 45(45): 1099-1134. doi: 10.21608/jwadi.2025.410419