الانغماس الوظيفي وعلاقته بالازعاجات اليومية لدى المرشدين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على درجة الدکتوراه في التربية- جامعة بغداد- العراق.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الانغماس الوظيفي وعلاقته بالإزعاجات اليومية لدى المرشدين التربويين وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي وبلغت عينة البحث (200) مرشدا ومرشدة تربوية، وقد استعمل الباحث مقياسين هما: مقياس الانغماس الوظيفي والثاني مقياس الإزعاجات اليومية، وقد تم التحقق من الصدق (الظاهري، والبناء) والثبات لکلا المقياسين وباستعمال الاتساق الداخلي (الفاکرونباخ) وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:- إن متوسط  الانغماس الوظيفي لدى المرشدين التربويين کان (31.8350) وهذا يشير إلى مستوى أعلى مقارنة مع المتوسط  النظري البالغ (30) وإن مستوى الإزعاجات اليومية لديهم  (157.0800) وهو مستوى عالي يدل على تمتع العينة بالإزعاجات اليومية مقارنة مع المتوسط النظري البالغ (150)  وبين البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المرشدين التربويين في الانغماس الوظيفي تعزى لمتغير الجنس، أما في الإزعاجات اليومية فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المرشدين التربويين في مستوى الإزعاجات اليومية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، کما دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة بين الانغماس الوظيفي والإزعاجات اليومية.

الكلمات الرئيسية